توقيع اتفاقية تعاون بين غرفة التجارة والصناعة والخدمات بفاس وغرفة التجارة والصناعة الكندية بالمغرب

FES002

وقعت غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة فاس ـ بولمان، وغرفة التجارة والصناعة الكندية بالمغرب، اتفاقية للتعاون والشراكة تهدف إلى تنمية وتطوير علاقات الشراكة بين الجانبين في مختلف القطاعات خاصة الاقتصادية والتجارية.

وستمكن هذه الاتفاقية، التي يندرج التوقيع عليها في إطار الجهود التي تبذلها غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة فاس ـ بولمان من أجل تطوير وتنويع علاقاتها مع غرف التجارة الأجنبية في المغرب، إلى فتح آفاق جديدة للاستثمار، وتنمية العلاقات التجارية بين رجال الأعمال والمستثمرين خاصة على مستوى جهة فاس ـ بولمان وكندا.

ويلتزم الطرفان، بمقتضى هذه الاتفاقية التي تم التوقيع عليها خلال لقاء نظم، أول أمس الثلاثاء بفاس، حول موضوع “فرص الأعمال مع كندا”، والذي خصص لبحث واستكشاف فرص الاستثمار والأعمال مع كندا لفائدة الفاعلين الاقتصاديين والمستثمرين بجهة فاس ـ بولمان، بتقوية ودعم شراكات فاعلة ومتجددة من أجل تنمية وتطوير وتنويع المبادلات التجارية والتعاون الاقتصادي لفائدة رجال الأعمال والمستثمرين والفاعلين الاقتصاديين.

كما سيقوم الجانبان، في إطار هذه الاتفاقية، بالتبادل الدوري والمنتظم للمعلومات والمعطيات حول قضايا الاقتصاد والتجارة، وحول القوانين والتشريعات المؤطرة للمجال التجاري في البلدين، وذلك بهدف تسهيل عملية الاستثمار لدى الفاعلين الاقتصاديين ومساعدتهم على تنفيذ استثماراتهم في ظروف ملائمة.

من جهة أخرى، تمنح اتفاقية الشراكة الموقعة الإمكانية للجانبين من أجل مشاركة أعضاء الغرفتين والمنتسبين في المعارض واللقاءات والمنتديات الدولية التي تنظم سواء بمدينة فاس أو بكندا إلى جانب إعداد مخططات عمل سنوية وتنظيم لقاءات وزيارات بين رجال الأعمال والفاعلين الاقتصاديين والمستثمرين على صعيد جهة فاس ـ بولمان ونظرائهم بكندا.

يشار إلى أن هذا اللقاء، الذي حضره العديد من رجال الأعمال والمستثمرين والفاعلين المحلين بجهة فاس ـ بولمان، إلى جانب بعض الخبراء والباحثين والمسؤولين والفاعلين الاقتصاديين من كندا، استهدف، بالأساس، دراسة فرص الاستثمار التي يتيحها السوق الكندي وبحث مجمل التصورات الكفيلة بالرفع من مستوى صادرات جهة فاس ـ بولمان باتجاه كندا.

وتضمن برنامج هذا اللقاء تقديم عروض ومداخلات لمسؤولين وفاعلين اقتصاديين من كندا تمحورت، بالخصوص، حول فرص الاستثمار المتاحة في الاقتصاد الكندي للفاعلين الاقتصاديين على صعيد جهة فاس ـ بولمان من بينها (فرص الأعمال بكندا خاصة منطقة الكيبيك .. عوامل اقتصادية وسوسيو-ثقافية) و(فرص التصدير من المغرب نحو كندا) و(الاعتبارات القانونية لإنجاح الأعمال بكندا) و(معرفة الاختلافات الثقافية لإنجاح الأعمال بين المغرب وكندا) وغيرها.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى