مدينة فاس تلتحق بالشبكة العالمية لمدن التعلم

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) أن مدينة فاس أضحت تنتمي لشبكة اليونسكو العالمية لمدن التعلم التي تم انشاؤها وفقا لـ”إعلان بكين حول مدن التعلم”، المعتمد خلال المؤتمر العالمي لمدن التعلم الذي عقد بالصين ما بين 21 و 23 أكتوبر 2013.
والتحقت هذه السنة مدينة فاس، و أكادير والصويرة إلى جانب مدن مغربية أخرى وهي مراكش وإفران وشفشاون وبن جرير بشبكة اليونيسكو لمدن التعلم التي تضم في عضويتها 356 مدينة من كافة ربوع العالم، ممن تنشط في هذه الشبكة والتي تعمل على بلورة سياسات وممارسات وبرامج ناجحة في مجال التعلم مدى الحياة.
وسيمكن ولوج هذه الشبكة، العاصمة العلمية للمملكة المغربية من تقاسم التجارب في مجال التربية والتكوين والبحث مع المدن الأخرى، وكذا والاستفادة أيضا من أفضل الممارسات والتجارب الدولية الناجحة في مجالات التعلم مدى الحياة.
في اطار الانضمام إلى شبكة اليونيسكو العالمية لمدن التعلم، شاركت جماعة فاس يوم الأربعاء 14 فبراير 2024 عن بعد عبر تطبيق “زووم” بالحفل الرسمي للإعلان عن مدينة فاس، كمدينة للتعلم من طرف منظمة اليونسكو للمدن التعلم.
يذكر أن شبكة اليونسكو العالمية لمدن التعلم تعمل على تنمية وتطوير التعلم مدى الحياة في مختلف أنحاء العالم، من خلال تشجيع تبادل الأفكار والآراء بشأن السياسات المعتمدة، وتبادل الخبرات وتقاسم التجارب الفضلى بين المدن الأعضاء وتعزيز الروابط وتطوير الشراكات.
وتعرف منظمة اليونسكو “مدينة التعلم” بأنها المدينة التي تعبئ بشكل فعال مواردها في كافة القطاعات بغية النهوض بالتعلم الدامج من التعليم الأساسي حتى التعليم العالي، وتذكي التعلم داخل الأسر والمجتمعات، وتذلل التعلم من أجل العمل والشغل، كما توسع استعمال تقنيات التعلم الحديثة، وتجود تميز التعلم وتشجع ثقافة التعلم مدى الحياة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى