تابعونـــــــا

LOGO 09 11 2016 001

الإثنين 27 آذار/مارس 2017

العلاقات الخارجية

       استطاعت الجماعة الحضرية لفاس وعلى مدى خمسين عاما الماضية أن تبني شبكة من العلاقات الدولية الواسعة والممتدة مع عدد كبير من المدن والمؤسسات الأوروبية والدولية. لقد تبنت الجماعة عدد من السياسات والاستراتيجيات لتحقيق هذا الهدف وذلك من خلال إبرام اتفاقيات التوأمة و الشراكة و التعاون و مذكرات التفاهم التي تهدف إلى التعريف بمدينة فاس على المستوى الدولي ، ولتحقيق ذلك على مستوى عال من الأداء، فقد عملت الجماعة على تعزيز دور قسم العلاقات الدولية وقامت بإسناد هذه المهام إلى هذا الجسم الذي أصبح يشكل حلقة الوصل بين الجماعة الحضرية لفاس والمؤسسات الدولية والمدن التي تربطها علاقة تعاون مع البلدية.
تتمثل مهام هذا القسم بالتنسيق والترتيب الللوجستي للأنشطة المحلية والمؤتمرات الدولية واستقبال الوفود الرسمية والتشبيك مع المؤسسات المحلات والدولية. إن قسم العلاقات الدولية يمثل حلقة الوصل بين البلدية والمجتمع الدولي من حيث تعزيز العلاقة التعاونية أو الإشراف على تنفيذ المشاريع التعاونية المشتركة بين البلدية والمؤسسات الدولية. كما ويقوم قسم العلاقات الدولية بالمتابعة والتنسيق للمؤتمرات والأنشطة الدولية التي تشارك فيها مختلف المصالح بالبلدية.

        إن التعاون اللامركزي الدولي للجماعات المحلية قد عرف تطورا ملموسا في السنوات الأخيرة بفعل المجهودات المبذولة منذ الاستقلال إلى يومنا هذا في مجال تدعيم الدبلوماسية المحلية كنمط للتنمية الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية...و بما أن التعاون اللامركزي أصبح اليوم مكونا هاما من مكونات الإستراتيجية الترابية للجماعة المحلية ، في الوقت الذي أصبحت فيه هذه الأخيرة مطالبة بدور اكبر يتوافق و التحولات الكبرى المعاصرة .

        قد استطاعت الجماعة الحضرية لفاس وعلى مدى 50 سنة في نسخ شبكة واسعة من علاقات التعاون و الشراكة او التوامة مع العديد من المدن الأوروبية و العربية و الإفريقية و الأسيوية والانخراط في عدة منظمات أجنبية. و تسعى الجماعة الحضرية لفاس من خلال شبكة العلاقات الخارجية إلى إبراز الدور الريادي للمملكة المغربية و مدينة فاس بشكل خاص في الدبلوماسية المحلية حيث تعتبر توأمة فاس مع مدينة فلورنسا الإيطالية سنة 1963 أول تطبيق مغربي لهذا الشكل التعاوني. و تسعى فاس كذلك إلى مد جسور الصداقة و التعاون مع مختلف أقطار العالم و البلدان الصديقة خاصة المدن التي تجمعها بفاس العديد من الصلات و المعطيات و العوامل الاقتصادية و التجارية و الثقافية و التاريخية المشتركة. وقد توجت الجماعة الحضرية لفاس تلك العلاقات بتوقيع و تجديد اتفاقيات التوأمة أو الشراكة و التعاون مع العديد من المدن و تأتي جهود الجماعة الحضرية لفاس انسجاما مع رؤية السيد حميد شباط عمدة مدينة فاس بأهمية نسخ أفضل علاقات التعاون و الصداقة مع عدة مدن من مختلف دول العالم بهدف تبادل الخبرات و الأفكار و الترويج لمدينة فاس في المحافل الدولية.

     و تعددت أهداف العلاقات الدبلوماسية التي عرفتها الجماعة الحضرية لفاس حيث عملت على تكريس مبادلات التعاون الثنائي في عدة مجالات تستفيد منها مدينة فاس التي تنقل للمدن الأخرى حضارتها التاريخية و ارثها الثقافي و العلمي و تجاربها في المجال الجماعي و ما تقوم به من مشاريع تنموية لصالح المواطن و المدينة. و تهدف إلى التعريف بمدينة فاس على المستوى الدولي ولتحقيق ذلك على مستوى عال من الأداء، فقد عمل المجلس الجماعي لفاس على تعزيز دور قسمالعلاقات الخارجية وقامت بإسناد هذه المهام إلى هذا الجسم الذي أصبح يشكلحلقة الوصل بين جماعة فاس والمؤسسات و المنظمات الدولية والمدن التي تربطها علاقة التعاون و الشراكة او التوامة معمدينة فاس من حيث تعزيزالعلاقة التعاونية أو الإشراف على تنفيذ المشاريع التعاونية المشتركة بين الجماعةوالمؤسسات الدولية بما في ذلك إعداد المشاريع ذات العلاقة بالقطاعالصحي والاجتماعي وبرامج التبادل الثقافي مع مختلف شعوب العالم.

      وتتمثل مهام قسم العلاقات الخارجية بالمجلس الجماعي لفاس على الشكل التالي:

 1.بالتنسيق والترتيب اللوجيستيكي للأنشطة المحليةوالمؤتمرات الدولية واستقبال الوفود الرسمية كماويقوم قسم العلاقات الدولية بالمتابعة والتنسيق للمؤتمرات والأنشطة الدولية التيتشارك فيها مختلف الأقسام في الجماعة.

 2. تنمية و توثيق علاقات المجلس الجماعي لفاس مع المدن و المنظمات العربية و الدولية في شتى المجالات التي تهم الشأن العام المحلي.

 3.تنسيق اتصالات المجلس مع العواصم و المدن و المنظمات العربية و الدولية

 4.تنسيق و متابعة وإعداد اتفاقيات التوأمة و التآخي و التعاون بين المجلس الجماعي لفاس و المدن الأجنبية.

 5.اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنظيم و عقد المؤتمرات و اللقاءات العربية و الدولية التي تنظمها الجماعة.

 6.التجهيز و الإعداد لمشاركة مدينة فاس في المؤتمرات و الندوات الخارجية و تجهيز السفرات اللازمة للوفد الممثل للجماعة من حجوزات الفنادق و سفر ......الخ.

 7.تنظيم استقبال وتوديع الوفود الرسمية وزوار الجماعة

 8.إعداد ومتابعة مذكرات التفاهم مع الجهات الأخرى.

 9.الانخراط في المنظمات المهتمة بالشؤون المحلية والمشاركة في أنشطتها

      و يهدف المجلس الجماعي لفاس من إبرام اتفاقيات التعاون و الشراكة و التوأمة مع عدة مدن أجنبية إلى تحقيق عدة أهداف ،يمكن تلخيصها فيما يلي :


- إقامة برامج إنمائية يعود نفعها على الطرفين .

- تبادل المعلومات والزيارات والخبرات والتداريب.

- الاستفادة من تمويل بعض البرامج الإنمائية في مختلف المجالات

- تعزيز المودة و التسامح و التعارف و روح التواصل مع مدن اخرى

- تكسب الجماعات نقل التجارب والاستفادة من الخبرات .